الباب
الأول
المقدمة
أ.
خلفية
البحث
اللغة
هي عاملة مهمة في عملية الاتصال. اللغة لها معنى متعدّة هي اللغة نظام اتصال
طرفين، اللغة نظام لتبادل المشاعر والأفكار بين الناس، اللغة وسيلة للتعبير عن
الحاجات و الاراء و الحقائق بين الناس ، اللغة نظام اعتباطى لرموز صوتية تستخدم
لتبادل الاراء و الأفكار و المشاعر بين أعضاء جماعة لغوية متجاسة. من هذا المعنى
نستطيع أن نأخذ الخلاصة بأن اللغة مهمة جدا في حياتنا, لأنّ دون اللغة لا نستطيع
أن نتصل و نبادل المشاعر و الأفكار بين الناس و دون اللغة لا نستطيع أن نعبر
الاراء و الحقائق، لذلك أن اللغة مهمة جدا لنا. باللغة نستطيع نبادل المشاعر و
الأفكار و نعبر عن الحاجات و الاراء بين الناس . احدى اللغة التي كثيرة استخدمها
هي اللغة العربية ليس إلا لربط الشباب في جزيرة العربية، بل التاريخ يثبت أن اللغة
العربية تستطيع أن يصل بين الجيل القديم حتي الآن.
اللغة
العربية هي لغة شريفة و لغة عظيمة ، و لغة القرآن . وإذا كانت النظريات اللغوية
الحديثة ترى أنه لا توجد لغة أفضل من لغة، و إن اختلفت في أبنيتها الشكلية، و أنه
لا فرق بين لغة متحضرة و أخرى بدائية في أداء الوظائف التواصلية ، فإن الواقع يثبت
أن اللغات تتفاضل من حيث كفايتها وقدرتها على أداء وظائفها، وما تملكه من أدوات
تعبيرية، بسبب تاريخها وما تحمله من فكر و ثقافة.[1]
كما نرى الآن أن
القرآن كتب بالغة العربية كما قال الله في القرآن الكريم :
من
هذه الآيات يبين لنا أن القرآن كتب بالغة العربية ليس باللغة أخرى ، لذلك أن اللغة
العربية أفضال من لغة أخرى .
في
عصر المعاصر اللغة العربية لقد وصلت في
طبق اللغة الرسمية في جزيرة العربية، و اللغة العربية يطبق في نظام العلم الموجود.
اللغة العربية لها مهنة خاصة من اللغات الأخرى . المثال اللغة العربية لها الأدب
المرتفع , و لغة الإستشقاق و غير ذلك.
في
مؤسسات التربية الإسلامية في اندونيسيا الأكثرية درس اللغة العربية يدخل إلى الدرس
الدين ، تعليمها بالهدف:
1-
فهم
القرآن و الحديث لطلاب
2-
فهم
و يعلم الكتب الدين و الثقافة الإسلامية التي كتب باللغة العربية
3-
ماهر
في مهارة الكلام و مهارة الكتابة اللغة العربية
4-
لاستخدام
للآلة المساعدة الأهلية
في
تعليم اللغة العربية هناك اربع مهارات و هي كما يلي : مهارة الاستماع ، مهارة
الكلاو ، مهارة القراءة و مهارة الكتابة .
مهارة
الأولية يحتاج في مهارة القراءة و مهارة الكتابة ، و مهارة اللغة الأخرى ، هي
مهارت المحدثة أو الكلام ، و مهارة الاستماع ليس الأقدمية في مؤسسة التعليمية
الإسلامية التقليدية و طرق التعليم ما زال يستعمل الطريقة التقليدية.
و
أحد مهارة التي يثق في بعض مؤسسة التعليمية الإسلامية في اندونيسيا هي مهارة
الكتابة ، و كذلك في جامعة الإسلامية الحكومية بوكيت تنجي، و في قسم تعليم الغة
العربية يعلمهم عن مهارة الكتابة. مهارة
الكتابة هي القدرة على نسخ التلميذ لما يكتب أمامه، وكتابة ما يملى عليه، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم التلميذ الحروف عن
طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً
رسم الرموز
الكتابية من أعداد وحروف، ومعظم التلميذ المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.[4]
الكتابة
هي أحد من المهارات اللغوية المستمر بعد فهم المهارة الأساسية هي مهارة الاستماع (
(listening، و مهارة الكلام (Speaking) ثم
مهارة القراءة (reading). نجاح الأحد في الكتابة يضع في قدرته الى
القواعد اللعة العربية.
و يقصد بمهارة الكتابة هي شعي صعب بكتابة
رموز الحروف بوصف واضخ دون الإرتباك و حفظ طرق الكتابة و مطابق باعتباطى اللغة
العربية حتي في الاخر يحصل المعنى الواضخ .[5]
و
في المستوى الأول وجدت الباحثة المشكلات التي ظهرت في مهارة الكتابة اللغة العربية
، موجدة الأخطاء في كتابة اللغة العربية ، كتب بعض الطلاب ،مثال : بيتي عنده اشنان
غرفة المسْجِدٌ، اريد تقلم، اريد معلم ، في البيتي ،أربعة غرفة ،في نحن ، لئسمع
الأستذة ، و غير ذلك.
شعرت
الباحثة هذه المشكلة في مهارة الكتابة، لذلك
من هذه المشكلة تريد الباحثة أن تبحث عن تحليل الأخطاء في مهارة الكتابة لدى
المستوى الأول بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة بوكيت تنجي الإسلامية الحكومية .
ب.حدود البحث و أسئلته
1.
مهارات
تحليل الأخطاء على الكتابية عند الطلبة
ج. مشكلات البحث
- ليس متوازن بين الطلاب انتاجه من المعهد
و انتاجه ليس من المعهد في مهارة الكتابة
- الأخطاء الموجدة في كتابة اللغة
العربية .
اسئلة
1.
كيف
الواقع استخدام لغوية العربية الكتابية الصحيحة لدي طلاب المستوى الأول قسم تعليم
اللغة العربية بجامعة بوكيت تنجي الإسلامية الحكومية ؟
2.
كيف
الجودة طلبة للمستوى الأول عند الاتصال في كتابية اللغة العربية ؟
3.
كيف،
نوع التثميق بعمل طريقة تحليل الأخطاء على مهارة الكتابة اللغة العربية لدي
المستوى الأول بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة بوكيت تنجي الإسلامية الحكمية؟
د.
أهداف البحث
يهدف
هذا البحث لمعرفة الواقع في مهارة الكتابة اللغة العربية لدي المستوى الأول و
لتعبير الجودة طلبة للمستوى الأول و ليعبّر نوع التثميق بتحليل الأخطاء في مهارة
الكتابة اللغة العربية لدي المستوى الأول بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة بوكيت
تنجي الإسلامية الحكمية .
ه.
فوائد البحث
1.
استفاء المطلبات في كلية التربية و العلوم التعليمية من قسم تعليم اللغة العربية
2.
لتزويد معرفة مدرسي اللغة العربية عند تنفيذ طريقة تحليل الأخطاء على مهارة
الكتابة
3.
لتزويد المراجع للباحثين الآخرين .
و.
تحديد المصطلحات
لزيادة
شرح البيانات في هذا البحث إلى القراء فشرحت الباحثة المصطلحات في هذا البحث . هنا
تستخدم الباحثة المصطلحات منها ما يلى :
-
تحليل
الأخطاء : تحليل الأخطاء هو احد من الطريقة لعارف أخطاء التكلم الذي عمل بأحد. و تحليل الأخطاء ،هو تحليل بعدي
يعتمد على الإنتاج اللغوي الفعلي لمتعلم اللغة المنشودة و ليس تحليلا قبليا كما هو
الحال في التحليل التقابلي.[6]
-
مهارة
الكتابة : مهارة الكتابة هي القدرة على نسخ
التلميذ لما يكتب أمامه، وكتابة ما يملى عليه، والقدرة على كتابة ما
يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم التلميذ الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف،
ومعظم التلميذ المعاقين عقلياً
من ذوي الإعاقة
العقلية البسيطة.[7]
ز. هيكال البحث
تسهلات لإطّلاع و الإفادة هذه خطة
البحث الجامعي رتبتها الباحثة إلى ثلاثة أبواب ، و لكل أبواب أجزاء الباب كما يلي
:
الباب الأول : في هذا الباب يبحث عن خلفية البحث و
مشكلته، و مشكلات البحث ، حدود البحث و أسئلتها ، و أهداف البحث ، و و فوائد البحث
و تحديد المصطلحات ، و هيكال البحث .
الباب الثاني :
الإطار النظري ، تقسم هذا الباب على ما يلي :
الألف : تعريف عن تحليل الأخطاء
الباب : مدخل تحليل الأخطاء
الجيم : مصادر الأخطاء، أخطاء مرحلية
، أخطاء نابعة من داخل اللغة الهدف، أخطاء نابعة من سياق التعليم أو البيئة
التعليمية
الدال : مهارة الكتابة
الهاء : تحليل الأخطاء في مهارة
الكتابة
الواو : فوائد تحليل الأخطاء من علم
اللغة العربية
الباب الثالث : يبحث عن منهج البحث ، و مكان البحث ،
و أدوات البحث ، و آلة البحث ، و مصادر البيانات ، و أسلوب تحليل البيانات.
الباب الثاني
الإطار
النظري
أ.
مدخل
تحليل الأخطاء
-
يدعى
أنصار هذا المدخل أن التحليل التقابلي قد يفيد في التنبؤ بالمشكلات على المستوى
الصوتي ولكن ليس على مستوى النحو (نظام الجملة).
-
إن
البرنامج الذي يركز على الصعوبات و الأخطاء الشائعة دون أن يبدي اهتماما ببنية
اللغة الأجنبية ككل ينتهي بالمعلم إلى تعميمات مبتورة وغير مثمرة.
-
إن
الهفوات و الأخطاء و الأغلاط تحمل دلالات هامة عن كيفية ترتيب الأفكار ومدى وضوحها
من عدمه في ذهن المتحدث ، و هذا مجال من مجالات في علم اللغة النفسي Psycholinguistics ، و علم اللغة الأعصابي Neurolingustics حيث إن هذه
الهفوات و الأخطاء تكثر
في ظروف التوتر و التردد و الإرهاق . [8]
ب. تعريف تحليل الأخطاء
تحليل
الأخطاء هو احد من الطريقة لعارف أخطاء
التكلم الذي عمل بأحد. و تحليل الأخطاء ،هو تحليل بعدي يعتمد على الإنتاج اللغوي
الفعلي لمتعلم اللغة المنشودة و ليس تحليلا قبليا كما هو الحال في التحليل
التقابلي.[9]
يختلف
تحليل الأخطاء عن التحليل التقابلي في أنه يدرس الأخطاء التي تعزى إلى كل
المصادر الممكنة ، ولا يقتصر على تلك التي ترجع إلى النقل السلبي من اللغة الأم
فحسب وقد حل تحليل الأخطاء محل التحليل التقابلي بسهولة حيث تبين أن بعض الأخطاء
فقط ترجع إلى تأثر المتعلم بلغة الأم ، و أنه لا يقع في كل ألأخطاء التي يتوقعها
التحليل التقابلي و أن الدارسين الذين ينتمون إلى لغات مختلفة يقعون في أخطاء
متشابهة و هم يتعلمون لغة أجنبية واحدة. [10]
و
يتكون تحليل الأخطاء من ثلاث مراحل مي :
أ.
تحديد
الأخطاء
ب. تصنيف و تصويب الخطأ
ج.
تفسير الخطأ
إذن
المرحلة الخطوة الأولى في دراسة الأخطاء هي التعريف على الخطأ حيث يقوم المعلم
بالنظر إلى الإنتاج اللغوي للطالب و يحدد مكان الخطأ ، أي يقوم بتحديد المكان الذي
خرج فيه الطالب على القواعد التي تحكم الاستخدام اللغوي . و بعدها المرحلة الخطوة
الثانية تصويب الخطأ و تمنيفه التي يقوم
فيها الباحث بتوضيح أوجه الانحراف عن القاعدة المعينة . تفسير الخطأ يمثل المرحلة الأخيرة في سلسلة
دراسة الأخطأ . و يبين الباحث في هذه الخطوة الأخرة الأسباب التي جعلت أو أدت
بالطالب إلى ارتكاب الأخطاء مثل : التدخل السلبي من قبل اللغة الأصلية عند تعلم
اللغة الهدف أو القياس الخاطيء أو الافراط في التعميم أو اي سبب من الأسباب التي
توصل إليها الباحثون في هذا المجال .
ج. مصادر الأخطاء
يرى
دعاة تحليل الأخطاء أن هناك عدة مصادر للأخطاء يمكن توضيحها على النحو الآتي
:
1.
أخطاء
مرحلية :
و هي نابعة من تدخل اللغة الأم ، و يتم التدخل
عادة في المراحل المبكرة من تعلم اللغة الثانية أي قبل أن يتم المتعلم معرفة نظام
اللغة الثانية حيث تمثل اللغة الأصلية للمتعلم النظام اللغوي الوحيد الذي يستفاد
منه في التعلم ، وقد وجد الباحثون ( تايلور 1975 م أن المراحل المبكرة من تعلم
اللغة تتسم بهيمنة التدخل ولكن عندما يبدأ المتعلمون باكتساب أجزاء من النظام
الجديد يخف التدخل .
2.
أخطاء
نابعة من داخل اللغة الهدف نتيجة للأسباب التالية :
أ. قياس خاطيء على قاعدة سابقة
ب. تعميم مبالغ فيه للقاعدة
ج. جهل بقيود تطبيق القاعدة أو تطبيق
خاطيء لها إلى غير ذلك من الأسباب التي تنبثق جميعها من داخل اللغة ذاتها التي
يتعلمها الدارس.
3.
أخطاء
نابعة من سياق التعلم أو البيئة التعليمية أو ما يسمى أحيانا بالتعليم الناقص Insufficant learning و يقصد بذلك الفصل الدراسي بمعلمه و المواد التعليمية إذا كان
التعليم يتم في المدرسة كذلك بسياق التعلم الوضع الاجتماعي في حالة اكتساب اللغة
الثانية خارج المدرسة . و في سياق التعلم في الفصل الدراسي يمكن أن يقود المعلم أو
الكتاب المتعلّم إلى تصور فرضيات خاطئة فيما يتعلق باللغة الهدف وقد سمى رتشارد
(1971) مثل هذا الأمر بالمفاهيم الخاطئة , فا لمتعلمون يرتكبون بعض الأخطاء بسبب
شروحات خاطئة من المعلم أو بسبب تقديم خاطيء للكلمة في تركيب معين وأحيانا بسبب
تركيب تم استظهاره في تمرين لم يكن سياقه ملائما .
4.
علاوة
على ما ذكرنا من الأسباب فهناك أسباب أخرى عديدة منها ما يتعلق بالتركيب المعرفي و
الانفعالي للدارس كأن يكون من النوع الحريص المفكر الجريء المغامر ، أو أن يكون من
النوع المتفتح ، أو النوع المنغلق ، إلى غير ذلك مما تتصف به طبيعة الدارسين
المختلفين التي تؤثر بشكل أو بأخر على نوعية وعدد الأخطاء التي يمكن ان يرتكبها . [11]
في اصلاح الخطاء تاير يوسوف يزيد خطوتين إصلاح في القراءة :
-
اصلاح
الخطاء بعد القراءة الجملة مفيدة ، ثم يصلح ، و استمرارا الجملة بعدها
-
بعد
قراءة الطالب تم كل
د.
مهارة الكتابة (writing Skills)
مهارة الكتابة هي القدرة على نسخ التلميذ لما يكتب أمامه،
وكتابة ما يملى
عليه،
والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما
في نفسه، وتأتي هذه
المهارة
بعد تعلم التلميذ الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف،
ومعظم التلميذ المعاقين عقلياً
من ذوي الإعاقة
العقلية البسيطة.[12]
الكتابة
هي أحد من المهارات اللغوية المستمر بعد فهم المهارة الأساسية هي مهارة الاستماع (
(listening، و مهارة الكلام (Speaking) ثم
مهارة القراءة (reading). نجاح الأحد في الكتابة يضع في قدرته الى
القواعد اللعة العربية.
و يقصد بمهارة الكتابة هي شعي صعب بكتابة
رموز الحروف بوصف واضخ دون الإرتباك و حفظ طرق الكتابة و مطابق باعتباطى اللغة
العربية حتي في الاخر يحصل المعنى الواضخ .[13]
في مهارة الكتابة أقل هناك حالتان مهمة
يقدر لأحد هي Syntax
فهم النحو و الصرف و فهم فيلولوجية هي علم الأصوات اللغة العربية .
هناك
الخطوات التي يستعمل بمعلم اللغة العربية ليسهل الفرد لتبادل بقاعدة اللغة العربية
و بعضه الذي يعمل بمحمود احمد السعيد في كتابه" أسوس اختيار موضوعات قواعد
النحوية في منهج تعليم لغة عربية بالرحلة اعدادية " بتوضيح الحالات الأساسية
لفرد بالتفريق المواضع التي الموجدة في النحو لكي يسلم عن الأخطاء مما يلي :[14]
1- فعل مضارع، فعل ماض ، فعل الأمر
2- فاعل
3- نائب الفاعل
4- مبتدأ و خبر
5- إن و أخواتها
6- كان و أخواتها
7- مفعول به
8- مفعول فيه
9- حال
10- استثناء
|
11- تميز
12- المجرور بالحروف
13- مضاف إليه
14- حرف الجر
15- حروف العطف
16- حروف النصب
17- حروف الجزم
18- أسماء الاستفهام
19- افرد و تثنية و جمع
20- أسماء الخمسة
21- النعت
|
و اخطوة الاخر في تعليم النحو هي بإختار
المواضع النحو مطابقا بتركيب أكثر الاستخدام .هذه الخطوة يعمل بمحمد علي خلي في
دراسته " دراسة إستيطاعية تحليلية لتراكب اللغة العربية دراسات لغوية"
هو يدرس التحليل و يلخص كما في الآتي:[15]
1-
الأسماء
أ. مفرد
ب. جمع
ج. مثنى
2-
المشتقات
أ. مصدر ب . اسم المكان ج.
اسم الفاعل د. اسم المرّة
ه. و المشتقات نادر استعماله صيغات
مبالغة، اسم الزمان، اسم الآلة و غير ذلك
3-
المبني
4- مذكر
5-
جمع
أ. جمع التكثير
ب. جمع مذكر السالم
ت. جمع مؤنث السالم
6-
ضمير
أ. ضمير الغائب
ب. ضمير المتكلم
ج. ضمير المخاطب
د. ضمير المتصل
ه. ضمير المنفصل
و. نسبة بين ضمير المتّصل و ضمير المنفصل
1-13
ز. ضمير شاعا ،نادر استعمله
ح. نسبة بين ضمير و اسم 1-6
7-
المرفوعات
8-
المنصوبات
9-
بين
المرفوعات و المنصوبات و المجرور
10-
معرفة
و نكرة
11-
التوابع
12-
ه.تحليل
الأخطاء في مهارة الكتابة
لتطبيق
تحليل الأخطاء في مهارة الكتابة هي الامتحاح التحريري في اللغة العربية الذي
يعملون المتعلمون. طريقة تحليل
الأخطاء في الكتابة استطاع بتسخير الجدول فيه الخطوات تمريرها عامل المعلم و نسمي
عامل تحليل الأخطاء، كا جدول الآتي :
هوية
|
الخطأ
|
الصواب
|
توصيف الخطأ
|
1-
2-
3-
4-
5-
و غير ذلك
|
|
|
و.فوائد دراسة الأخطاء من علم
اللغة العربية
إن دراسة الأخطاء و تحليلها ليس
ترفا ذهنيا يمارسه الباحثون في أوقات فراغهم و إنما هي عمل جاد مفيد يشكل جزءا
اساسيا من علم اللغة التطبيقي . و من الفوائد التي تعود علينا من دراسة الأخطاء ما
يلي :
1-
الكشف
عن استراتيجيات التعلم عند الطلاب .
2-
المساعدة
في إعداد المواد الدراسية على أسس علمية سلمية.
3-
الوصول
إلى الأساليب السليمة في تقويم الأنتاج اللغوي للدارسين .[16]
الباب
الثالث
منهجية
البحث
المراد
بمنهج البحث في هذه الرسالة هو الخطوات التي تقدمها الباحثة للحصول على أغراض
البحث و تحليل المسائل و إجابتها .
أ.
أنواع
البحث
تستخدم
الباحثة في هذا البحث المنهج الكيفي وصفى غير مباشر. الكيفى الوصفي غير مباشر هو
يسمى أيضا بحث التحليل و توجد الدراسة على تحليل الوثيقة . تجمع الباحثة ، تتعين
الباحثة و تحلّل و تتوجد تأليف البيانات ، ليعطى التفسير إلى المقترح و السياسة و
الواقعة مباشرة , أو يلاحظها غير مباشرة .
ب.مكان البحث و زمانه
لبحث
المشكلات في هذه الرسالة العلمية تقوم الباحثة به بجامعة بوكيت تنجي الإسلامية
الحكومية بسومطرى الغربية ، الوقت للبحث عن هذه المسألة حولى ثلاثة أشهور ، يعني
من أكتوبر حتى ديسمبير سنة 2216.
ج . مجتمع البحث و
عينته
1. مجتمع البحث هو مجموعة الأفراد الذين يتناولهم
البحث بالدراسة . أو كل هدف للدراسة . أما مجتمع البحث في هذا البحث فهو الطلاب
المستوى الأول بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة بوكيت تنجي الإسلامية الحكمية .
2.
عينة البحث هو مجتمع البحث الذي ينئب لتحصيل البيانات للدراسة . أما عينة البحث في
هذا البحث فهو كل الطلاب المستوى الأول بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة بوكيت
تنجي الإسلامية الحكومية .
د.
أدوات البحث
1.
الملاحة : تلاحظ الباحثة لدى المستوى الأول بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة بوكيت
تنجي الإسلامية الحكومية لمعرفة المشكلات التي تبحث الباحثة عنها في هذه الرسالة .
2.
الامتحان : تقوم الباحثة بالامتحان التحرير على الطلاب لمعرفة أخطائهم في التعبير
الكتابي .
3.
التصوير : لتحصيل البيانات ، التصوير سيعمل على القيودات، تحتاج الباحثة التصوير و
غير ذلك لتسند هذه الدراسة .
ه.
تحليل البيانت
في
هذه الدراسة جمع البيانات باستخدام تحليل البيانات عن ميليس (Miles)و
حوبرمن (Hubermen)
و فيها رودكسى البيانات (Reduksi
data)و دسفالي البيانات (Display data)و
فريفيكسي البيانات(Ferifikasi
data).
1)
.رودكسى
البيانات (Reduksi
data) هو اختار البيانات أولا ثم تحفين البيانات و
يستخلص البيانات
2) . دسفالي البيانات (Display data) هو بعد اختار و تستخليس ذلك البيانات ثم يبسط .
3)
فريفيكسي
البيانات(Ferifikasi
data) أخذ الخلاصة من البيانات التي لقد حلّلت.
المراجع
الحميد، عبد ،
أسوس اعداد الكتب تعليم لغير الناطقين بالعربية، رياض: دار الغالى
خولي ،محمد على ،
1981 ، دراسة إستيطاعية تحليل للتراكب اللغة العربية دراسات اللغوية، دار
العلوم للتباعة والنثر
شعيد، 1972 ، أسوس
إختيار موضوعات قواعد النحوية في منهج تعليم اللغة العربية بالمرحلة اعدادية،
الصديق ،عمر، عبد
االله ،۲۰۰۰ ، تحليل الأخطاء اللغوية التحريرية، الخرطوم : معهد الخرطوم الدولي
العزيز ،عبد، 2008 ، من خصائص اللغة العربية ،
الرياض:الجمعية العلمية السعودية العربية
قاهرة : رسالة
الدكتورة
مدكور، على أحمد و إيمان أحمد هريدى ، 1427، تعليم
اللغة العربية لغير الناطقين بها ،القاهرة :دار الفكر العربى
Depertemen Agama, pengajarab Bahasa Arab Pada perguruan Tinggi Islam Jakarta, 1975
http://afrizaldaonk.blogspot.co.id/2011/01/blog-post_5320.html
[3]
Depertemen Agama, pengajarab Bahasa Arab Pada perguruan Tinggi Islam Jakarta, 1975 , hlm.117
[5]عبدالحميد،
أسوس اعداد الكتب تعليم لغير الناطقين بالعربية، ( رياض: دار الغالى) ص.51
[13]عبدالحميد،
أسوس اعداد الكتب تعليم لغير الناطقين بالعربية، ( رياض: دار الغالى) ص.51
[14] شعيد، أسوس إختيار موضوعات قواعد النحوية في منهج تعليم اللغة العربية
بالمرحلة اعدادية( قاهرة ، رسالة الدكتورة، 1972
[15]محمد على
خولي ، دراسة إستيطاعية تحليل للتراكب اللغة العربية دراسات اللغوية، دار العلوم
للتباعة والنثر،1981 , ص. 104
Tidak ada komentar:
Posting Komentar